آخر الأخبار

الفعالية المقبلة: أمسية للقاصتين الإماراتيتين فاطمة عبد الله وفتحية النمر الأربعاء 23/5/2012 الساعة السابعة والنصف مساء في مقر الاتحاد في الشارقة.

الخميس، 23 ديسمبر 2010

محمد رأفت يقرأ عن الإدهاش والعبث


استضاف نادي القصة في اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في الشارقة الأربعاء 22/12/2010 القاص المصري (محمد رأفت) في أمسية أدارها وقدم لها عبد الفتاح صبري مشرف النادي.
وقد قرأ رأفت نصين قصصيين كان أولهما بعنوان (كل الأشياء من تحتي)، وهو نص يقوم أساساً على عنصر الإدهاش الذي تختصره العبارة الأولى فيه: (أنا ميت...)، ثم تبدأ عملية الرصد للعالم المحيط من منظور هذا الميت، وبلسانه، حيث يجد المتلقي نفسه أمام شخصية تنقسم على نفسها، فهي من جهة تتكلم وتراقب وتنفعل، أي تتوافر لها جميع مقومات الحياة، لكنها من جهة أخرى باردة ساكنة مستسلمة لأياد تقوم بتغسيلها، وتكفينها وإعدادها للدفن.
أما النص الآخر فكان بعنوان (هكذا فكر أسامة)، وفيه تتدفق الأحداث على نحو يوحي بالعبثية، إذ يقدم (أسامة) نفسه ـ وهو الشخصية الرئيسة في النصّ ـ على أنه صاحب إرادة وتصميم ووضوح في الرؤية، لكنه مع مغادرته لأصدقائه في المقهى لشراء علبة سجائر، ومع سلسلة الأحداث التي يمر بها خلال رحلة البحث الأوديسية عن المتجر، تتبين حقيقة تردده، وتنكشف هشاشة موقفه لا تجاه العالم وحسب، بل تجاه ذاته أيضاً..
وقد أعقبت الأمسية حوارات تناولت تقنيات القص لدى رأفت، وما يجمع بين النصين من حرص على تحرير القارئ من أعباء القراءة الأحادية، وإتاحة الفرصة أمامه لممارسة دوره في الاستكشاف والتقصي وإعادة الإنتاج..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق