آخر الأخبار

الفعالية المقبلة: أمسية للقاصتين الإماراتيتين فاطمة عبد الله وفتحية النمر الأربعاء 23/5/2012 الساعة السابعة والنصف مساء في مقر الاتحاد في الشارقة.

الخميس، 24 ديسمبر 2009

السيناريو والقصة القصيرة

الأربعاء 23/12/2009، وأمام حضور واسع امتلأت به قاعة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات قدم المسرحي والسيناريست سعدي صالح البريفكاني محاضرة حول العلاقة بين فني السيناريو والقصة القصيرة. وقد استهلّ البريفكاني محاضرته بإشارة إلى ما أسماه تعريفاً مبسطاً للسيناريو، ثمّ أكد أن السيناريو ليس سوى مرحلة أولى من المراحل التي تسبق ظهور العمل بصيغته النهائية. ولأن الحضور كان في معظمه من كتاب القصة والمهتمين بها فقد توقف المحاضر مطولاً عند العلاقة بين فني السيناريو والقصة، موضحاً أوجه التشابه بينهما، ثم أوجه الخلاف. ولتقريب الفكرة عرض نماذج لسيناريوهات سينمائية وتلفزيونية منبهاً إلى أن لكل من النوعين طريقة خاصة في تصميم الورقة. وفي ختام المحاضرة أجرى البريفكاني تدريباً عملياً على طريقة كتابة السيناريو، ليعقب ذلك حوار مع الجمهور أداره إسلام أبو شكير منسق النادي، وتخللته أسئلة وملاحظات تتعلق بموضوع المحاضرة.

يذكر أن البريفكاني مسرحي عراقي حاصل على عدد من الجوائز في الإخراج والتأليف، وعمل معداً في عدد من القنوات التلفزيونية العربية، أخرج وكتب العديد من المسلسلات والأوبريتات. من أعماله المطبوعة (جناح ونصف سيف، الحارس الشجاع، القملة "نصوص مسرحية"). عضو نقابة الفنانين العراقيين. عضو اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين. عضو جمعية المترجمين العراقيين.

انظر أيضاً تغطية كل من:
جريدة الاتحاد
جريدة الخليج

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا لكم اعزائي نادي القصة واتحاد الادباء والكتاب ونتمنى ان نتواصل ونكثف هذا النوع من النشاطات.

    سعدي صالح البريفكاني

    ردحذف