آخر الأخبار

الفعالية المقبلة: أمسية للقاصتين الإماراتيتين فاطمة عبد الله وفتحية النمر الأربعاء 23/5/2012 الساعة السابعة والنصف مساء في مقر الاتحاد في الشارقة.

الخميس، 10 ديسمبر 2009

أمان السيد في أمسية قصصية


استضاف نادي القصة في اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في الشارقة مساء الأربعاء 9/12/2009 القاصة أمان السيد. وقد أدار الجلسة الناقد عبد الإله عبد القادر الذي عرّف بالكاتبة، وأشار إلى مجموعتها القصصية الأخيرة الصادرة عن دار شمس في القاهرة بعنوان (قدري أن أولد أنثى)، ثمّ إلى مجمل الأنشطة والفعاليات الأدبية التي كانت حاضرة فيها لا سيما في الإمارات وسورية. ثمّ تلا عبد القادر ورقة عرض فيها لبعض الخصائص التي ميزت تجربة الكاتبة، وتوقف على نحو خاص عند فكرة (الأنوثة) التي كانت واحدة من أهمّ مفاتيح هذه التجربة. ورأى في هذا السياق أن أمان السيّد متمسكة على الدوام بقدرها الأنثوي. بل هي تمارس الكتابة (لتقدم لنا الأنثى في كل مراحلها وأشكالها وتطلعاتها وفرحها وحزنها، ولتبرئها من كل ما يدور حولها من تهم).


ثم قرأت السيّد قصتين لها إحداهما بعنوان (جنازة لقلب فقد الأمان)، والأخرى بعنوان (رومانس). وقد أثارت هاتان القصتان جدلاً ساخنا في نهاية الأمسية، حيث أبدى بعض المداخلين إعجابه بحرارة الإحساس وصدقه اللذين كانا واضحين ومؤثرين إلى حد بعيد. فيما فضل آخرون التوقف عند تقنيات القص، وأشاروا إلى مجموعة من نقاط الضعف التي اعترت البناء الفني، كالفائض اللغوي الذي لم يخدم العمل، وغياب أي من ملامح الحداثة في النص، وعدم ظهور ما يشير إلى ثقافة قصصية تستوعب ما أنجزته القصة المعاصرة في سنواتها الأخيرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق