آخر الأخبار

الفعالية المقبلة: أمسية للقاصتين الإماراتيتين فاطمة عبد الله وفتحية النمر الأربعاء 23/5/2012 الساعة السابعة والنصف مساء في مقر الاتحاد في الشارقة.

الأحد، 7 نوفمبر 2010

العدد الخامس من بيت السرد

صدر عن اتحاد كتاب وأدباء الإمارات العدد الخامس من (بيت السرد) الدورية نصف السنوية المعنية بشؤون السرد، والتي يشرف على تحريرها نادي القصة في الاتحاد.
وفي كلمة العدد أشارت القاصة والروائية أسماء الزرعوني رئيس التحرير إلى أن هذه الدورية "تشكل رافداً من روافد الثقافة النقدية المجاورة للسرديات العربية، كما تمثل إسهاماً إبداعياً على هذا الطريق، فيما تتمثل مخرجات نادي القصة بالاتحاد، والذي كان له سبق العناية والإشارة للأقلام السردية الشابة والواعدة".
أما مواد العدد فتوزعت على عدة أبواب، ففي باب (ضيف العدد) اختار المحرر الفني نصين قصصيين لعبد الله صقر أحد رواد القصة الإماراتية، اختيرا من مجموعته (الخشبة) الصادرة عام 1999.
واشتمل باب (قصص) على 15 نصاً قصصياً لأحمد أميري، وإسماعيل الرفاعي، وأيهم اليوسف، وسليمان المعمري، وعباس عبد الله الطريفي، وعبد السلام إبراهيم، وعلي الحميري، وغالية خوجة، وقاسم سعودي، ومانيا سويد، ومحسن سليمان، ومريم الساعدي، ومريم المري، ونجيبة الرفاعي، ووفاء الدهش، إضافة إلى نص ترجمته كنينة دياب للكاتب الكونغولي إي. بي. دونغالا.
وفي باب (دراسات) كتب إبراهيم اليوسف عن مجموعة (ما بعد الطوفان) للقاصة عائشة عبد الله، وريم العيساوي عن صورة المرأة في الرواية الإماراتية، ود. صالح هويدي عن قصة (هجير الصيف) لأسماء الزرعوني، وعايدة النوباني عن قصة (ليل أحمر) لفاطمة الناهض، وعبد الفتاح صبري عن رواية (بالأحمر فقط) لمريم الزعابي، فيما طرح عدنان كزارة مجموعة من الأسئلة التي تخص فن القصة القصيرة الذي وصفه بأنه فن مستعص على التقييد في إطار محدد..
وفي باب جديد حمل عنوان (متابعات) رصد إسلام أبو شكير مجموعة من الفعاليات والأنشطة التي نفذها نادي القصة خلال الفترة الفائتة.
وقد جاء هذا العدد الجديد من (بيت السرد) ضمن مجموعة إصدارات أطلقها اتحاد كتاب وأدباء الإمارات بمناسبة انطلاق فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمعرض الشارقة الدولي للكتاب.
يذكر أن هيئة التحرير ضمت أسماء الزرعوني رئيساً، وإسلام أبو شكير وباسمة يونس ود. صالح هويدي وعبد الفتاح صبري وناصر جبران أعضاء.

هناك تعليقان (2):

  1. منى خليفة الحمودي7 نوفمبر 2010 في 2:11 م

    إنطلاقة مشرقة لعدد جديد يضم بوتقة من القيم والأصالة والإبداع الاماراتي منقطع النظير..

    بالتوفيق لكم جميعاً..

    وبإنتظار جديدكم دوماً..

    تحياتي وتقديري

    منى الحمودي

    رئيسة جمعية أدب-جامعة الشارقة

    ردحذف
  2. مع كل ولادذة يعظم الأمل ، ويكبر الحلم في تأسيس مملكة القصاصين ، تلك المملكة اللعينة التي لا تورث غير التيه و صدأ يطنطن في الكيانات الخاوية !!!
    كل ميلاد وأنتم بحجم الحلم الذي تؤسسون !!
    كل ميلاد وأنتم بحجم ألق البدعة تسري في عروق المغامرين !!

    ردحذف