آخر الأخبار

الفعالية المقبلة: أمسية للقاصتين الإماراتيتين فاطمة عبد الله وفتحية النمر الأربعاء 23/5/2012 الساعة السابعة والنصف مساء في مقر الاتحاد في الشارقة.

الجمعة، 21 يناير 2011

عائشة عبدالله تبرز شراسة المرأة المتخفية في قفاز من الحرير


كتب جهاد هديب:
أقام نادي القصة في اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات مساء الأربعاء 19/1/2011 في مقر الاتحاد على قناة القصباء بالشارقة أمسية نقدية عن المجموعة القصصية "اعتراض، اعتراف، رجل" الصادرة مؤخراً عن منشورات دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة للقاصة عائشة عبد الله، وشارك فيها الناقد المصري عبد الفتاح صبري وأدارها الباحث المصري زكريا محمد.
وأشار عبد الفتاح صبري في مستهل ورقته إلى أن الكاتبة عائشة عبد الله تطرح في هذه المجموعة “هموم الإنسان وقضاياه الذاتية وبالتالي فإنها تبحث دوماً عن إشكاليات الإنسان في المجتمع المتحول: الاغتراب، العزلة، الحنين لعلاقات إنسانية صادقة، قضايا المرأة المسكوت عنها وعلاقتها بمجتمعها، وقضايا القهر الإنساني” لافتاً الانتباه إلى أن هذه القضايا هي ذاتها التي سبق للكاتبة أن ناقشتها في مجموعتيها القصصيتين السابقتين: ما بعد الطوفان، وأوراق امرأة.
أما على صعيد ما أسماه بالشكل الفني، فلاحظ عبد الفتاح صبري أن الكاتبة قد "أفسحت مجالاً للرجل ليكون بطلاً لقصصها، إعمالاً لخطاب مغاير يستهدف أن تكون المرأة فاعلة رداً على خطاب ذكوري كان مهيمناً ويجعل من الرجل فاعلاً فوضعته في المواجهة لتغليب دور المرأة، وهذه الفاعلية للسخرية والانتقام منه وإبراز شراسة المرأة المتخفية في قفاز من الحرير" وضرب على ذلك أمثلة من القصص التالية: "أقصوصة" و"لعبة الأقدار" و"عري" و"المواجهة".
في هذا السياق تطرق إلى المواجهة بين المرأة القوية والرجل الذي انتهى ومات حين تخلى عن المرأة وتعامل معها وفقاً لخطاب ذكوري لم يُجد نفعاً إذ أنها امرأة “متمردة على المجتمع بإرادة المجتمع مع أنها عاشقة للرجل إجمالاً في حين هو يدرك قوتها لكنه يحترم المرأة الضعيفة بداخلها.
وناقش عبد الفتاح صبري أنواع هذه المواجهة كما تجلت في قصص "اعتراض، اعتراف، رجل"، ففي "صدى الكهوف" تتخيل "المرأة الرجل قادماً من خلف التاريخ حيث تجري المواجهة في العزلة إذ أن المرأة تريد الرجل لكنه بعيد في المعنى وبعيد في الروح" وقال: "إن عائشة عبد الله ما زالت تلعب على ثيمة الجسد بوصفه إشكالية على عدة صعد منها التوتر الإنساني والتوتر الاجتماعي". ثم توقف عند قصة "بابو" فرأى في المواجهة التي يتخذ شكل "تعالق مع الآخر ويمثل فتحاً في العلاقات الاجتماعية والطبقية التي تخلق شرائع المكان من خلال الرجل ـ السيد ـ البطل الذي بدوره يحلم بأنثاه وبرعشة جسدها وبابو الخادم الهندي المسكين يقف في الحقيقة حارساً له ولحلمه في تناقض بين السيد الحالم بالانتعاش البيولوجي والخادم الرازح في قهر الذل حارساً للسيد منتظراً أوامره وواقفاً طوال الوقت".
وحول ما أسماه بظاهرة التقطيع في قصص عائشة عبد الله تساءل عبد الفتاح صبري: هل ثمة معايير لهذا سيميائية التقطيع، أو ما تبديه أحياناً من تقسيمات صغرى وكبرى؟ وهل ينبغي على هذا التقطيع أن يكون ضمن منهجية للإحاطة بدلالات النص الظاهرة والخفية؟ وهل من دور لها في بناء النص وحجمه سواء لجهة التكثيف أو الإسهاب والتوسع؟.
ثم حاول الإجابة عن أسئلته هذه عبر مناقشة ظاهرة التقطيع في القصص في ضوء عدد من المعايير من بينها: البصري واللغوي والدلالي وسواها من المعايير، ليخلص إلى أن هذه المعايير "تساهم في تحليل النص والوعي به والوقوف على بنياته العميقة والكشف عن دلالة الخطاب والإحاطة بالنص وتفسيره وإزالة غموضه". وأخيراً لفت عبد الفتاح صبري الانتباه إلى أن "معظم نهايات القصص جاءت في معظمها مغلقة، وبالنظر إلى قضايا القصص فربما جاء الإغلاق عن عمد لتأكيد صيرورة ما يودّه الخطاب لدى قصص عائشة عبد الله."
ثم قرأت القاصة عائشة عبدالله قصتين من قصص "اعتراف، اعتراض، رجل" ليدور بعد ذلك حوار مع الحضور.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق